دليلك الشامل لشركات تحويل الأموال اون لاين

كثير منا عندما يريد أن يحول أمواله سيرسلها عن طريق البنك، أو عن طريق شركات التحويل العالمية مثل ويسترن يونيون وموني غرام وغيرهم.
لكن الحال ليس مقتصرا على هذه الخيارات فهناك خيار أو خيارات إضافية ستسهل وتوفر عليك كثيرا. وهذه الخيارات بدأت بتوفير خدماتها في بلادنا شيئا فشيئا ألا وهي هي خدمات إرسال واستلام المال عبر الانترنت؛ وهي مانقول عنه شركات تحويل الأموال اون لاين.



لكن ما مدى أمانها ولماذا ليست معروفة في عالمنا العربي كثيرا؟ وماهي هذه الشركات أصلا؟

هل هي آمنة؟

بادئ ذي بدء، كل أمر ومعاملة تحتوي جانب خطورة، فعندما ترسل مبلغا من المال مع صديقك من السويد الى تركيا مثلا، فهناك احتمالية إصابته بمكروه أو مصادرة المال، أو أو الخ
إذن فكل معاملة تحتوي على خطورة في واقع الحال، لكن لو اتبعت التعليمات والاحتياطات اللازمة فإن أمورك ستكون ممتازة ان شاء الله.
(س: انا من جانبي كل شيء فعلته نظامي بس هل الشركات يلي أريد أحول معها موثوقة؟ 🧐)
نعم صديقي فكلها شركات مرخصة وموثوقة، ويستخدمها مئات الآلاف بل الملايين. وسأكتب تحت كل شركة موثوقيتها وانطباعات العملاء عنها.

ماهي المميزات والسيئات لتحويل الأموال عبر الانترنت؟

المميزات:

  1. السهولة الفائقة: فتستطيع إرسال المال واستلامه وأنت جالس في بيتك عن طريق هاتفك أو حاسوبك فقط.
  2. السرعة: هناك الحوالات التي تأخذ دقائق وهناك التي تأخذ يوم أو يومين.
  3. الشفافية: فسعر الصرف موضح بشكل منفصل، والرسوم التي سيتلقونها هي الأخرى موضحة بشكل منفصل. على عكس ما تفعله البنوك من إظهار أن الرسوم منخفضة لكنها فعلا قد استفادت من سعر الصرف المرتفع الذي صرفت عليه.
    وهذه النقطة تؤدي الى 👇
  4. توفير أموالك: وهذه هي الميزة الأهم التي يهون من أجلها الكثير 😄 ففعلا رسومها رخيصة جدا وهي أهم ميزة تنافس عليها شركات تحويل الأموال اون لاين.
  5. لا يجب أن يكون لدى المرسل والمستلم حساب في الموقع، بل يستطيع المستلم استلام ماله مباشرة على حسابه البنكي بدون أن يكون لديه حساب في الشركة. وهذا ما يميزه عن paypal ومثيلاتها، ويجعلها خدمات مثيلة للتحويل الدولي.

السيئات:

  1. عدم تخديمها لكامل منطقة الشرق الأوسط،: فهي تدخل الى السوق العربي حديثا، والان هي تُخدَّم عددا جيدا من البلدان.
    *ولمعرفة المناطق التي تخدمها كل شركة فإبمكانك الدخول لمراجعة الشركة التي تريدها على موقعنا في قسم مراجعات، أو ببساطة أدخل مسار التحويل المطلوب على محرك المقارنة في صفحتنا الرئيسية والذي سيعرض لك الشركات المتوفرة التي تخدم هذه المناطق.
  2. حاجز اللغة: كون هذه المواقع باللغة الانجليزية الى الآن وعدم توفرها بواجهة عربية، يؤدي بالبعض الى عدم الرغبة بالدخول خوف الخطأ أو عدم الفهم.
    * ونحن نعمل على شرح خطوات التسجيل والتحويل عبر الشركات لعلمنا أن البعض قد يواجه مثل هذه المشكلة.
  3. عدم الوعي باستخدام الآليات الجديدة.

وبهذا يتبين أن السيئات متبادلة من الطرفين.

ونحن في مهمتنا لإرشادك الى أفضل عروض تحويل الأموال، قررنا جمع المعلومات التي تحتاجها عن هذه الخدمات من مقالات وصفحات كثييرة ونريحك من عناء البحث ونبسطها لك هنا في هذه المقالة.

(س: طيب المهم قلنا ايش هي هالشركات، وبالله ليش رخيصة هيك؟! 🤔)

كيف تعمل شركات تحويل الأموال اون لاين ؟

أكثر هذه الشركات يعتمدون مبدأ أن يكون لهم في كل بلد حساب بنكي محلي، فعندما تحول من بلد لأخر فإن المال لا يعبر الحدود فعليا، وإنما أنت تحول لهم المبلغ الى حسابهم في بلدك، وهم يحولون مقابله من حساب الشركة في البلد الآخر لصديقك. وهذا ما يجعل الرسوم تتضائل كثيرا، بالإضافة لسبب آخر وهو أنهم يعطونك سعر الصرف الحقيقي

ترانسفير وايز هي من الشركات التي تعمل بهذه الطريقة وشرحت هذه الطريقة في هذا الفيديو القصير.
*شغل الترجمة

فيديو مترجم يوضح فكرة تراسنفير وايز ببساطة وكيفية عملها
*شغل الترجمة

ماذا يلزمني حتى أستطيع إرسال المال عبرهم؟

  • أن تمتلك أنت والمستلم حساب بنكي.
  • إثبات شخصية. فأغلب الشركات ستطلب منك رفع وثيقة شخصية كالهوية الوطنية أو جواز سغر أو رخصة قيادة.

أهم شركات تحويل الأموال اون لاين

* بالنقر على اسم الشركة في العنوان سيحولك لموقعها.

TransferWise

واحدة من أفضل شركات الحوالات الدولية، وتُخدِّم عددا من البلدان في الشرق الأوسط؛ فتستطيع إرسال المال الى مصر والمغرب واستلامها بالعملة المحلية لهم، كما تدعم الامارات وتركيا دعما كاملا فيمكنك الإرسال منهم وإليهم. وتمكنك من الارسال لبعض الدول الأخرى عن طريق حوالة سويفت.

فكرتها ببساطة أنها تنافس البنوك التقليدية بجعل رسوم التحويل منخفضة وشفافة، والتحويل بمتوسط سعر الصرف الحقيقي في السوق.

تجاوز عدد مستخدميها حتى لحظة كتابة هذه المقالة ٧ ملايين مستخدم. ولديها تقييم رائع من المستخدمين على موقع trustpilot. فقد قيمها ما يزيد على 70,000 شخص بتقييم ٥ نجوم. وهي مرخصة وموثقة في عدد من الهيئات العالمية. كما لديها تطبيق للجوال لكلا منصتي الاندرويد و ıos. والدعم الفني فيها ممتاز جدا فتستطيع التواصل معهم عبر صفحتهم على الفيس بوك أو انستغرام أو الايميل المخصص وسيردون عليك خلال اليوم في أغلب الأحيان.
ولمعرفة كافة التفاصيل عن الشركة تستطيع قراءة مراجعة transferwise.

Transfergo

 يمكن أن نعدها ثان الشركات في قوة الانتشار في الشرق الأوسط بعد transferwise
فتؤمن الشركة إرسال الأموال من أكثر من ٣٠ دولة الى أكثر من ٤٥ دولة برسوم ثابتة منخفضة، وأسعار صرف شفافة.
وتدعم الارسال الى عدة دول في الشرق الأوسط تستطيع معرفتهم عن طريق الدخول الى موقعهم وكتابة اسم الدولة في جهة الاستلام أو الارسال وإن ظهرت لك فهذا يعني أنها مدعومة، وسيخبرك بالرسوم وسعر الصرف بشكل فوري وشفاف أو ببساطة تستطيع الاطلاع على الدول المدعومة في الشرق الأوسط في مراجعتنا عن transfergo
ولدى TransferGo مراجعات عملاء ممتازة كما ذكرنا على Trustpilot ، مع تقييم ٥ نجوم من ما يقارب 90 ٪ من العملاء. بشكل عام ، تعد TransferGo جيدة جدًا في الاستجابة للتعليقات السلبية في محاولة لحل المشكلات. وأيضا لديهم تطبيق للجوالات
أول حوالة مجانية إن ذهبت للموقع من رابطنا! (اضغط على العنوان)

WorldRemit

يقول أهل التسويق أن القصة هي من أكثر ما يجذب العملاء لشركة ما. ونحن صراحة نحب قصة وورلدريميت. حيث أنها أسست من قبل طالب صومالي في بريطانيا كان يعاني من صعوبة التحويل بينه وبين أهله في افريقيا سواء من ناحية قلة مزودي خدمة التحويل وبعدهم عنه أو من ناحية الأجرة المرتفعة.
وعمل على ابتكار أساليب جديدة في استلام الأموال تمكن الناس في البلدان غير المنتشر فيها امتلاكُ الأفرادِ حسابات بنكية خاصة، والتي من الممكن أن يشكل فيها حمل المال معهم خطرا وخاصة أن استلام المال فيها قد يتطلب أحيانا السفر من قرية لقرية.


إذن هنالك طرق دفع واستلام كثيرة تميزت بها هذه الشركة، و من أهم هذه الطرق هي الارسال الى محفظة الجوال؛ فيعمل الجوال كحساب بنكي بالتعاون مع شركات الاتصال.
وكذلك خدمة Airtime top-up التي تمكنهم من ارسال المال كرصيد للجوال.
للاطلاع على الدول المدعومة ادخل على موقعهم وأدخل جهتك وسيخبرونك بالطرق المتاحة لهذا البلد.
وقد قُيِّمت وورلد ريميت على trustpilot بممتاز (٣٥.٢٠٠ مراجعة تقريبا)
للمزيد من المعلومات اقرأ مراجعتنا عن WorldRemit

Currencyfair

لدى currencyfair طريقة مبتكرة في إرسال الأموال دوليا وصرفها!
لنقل أنك تريد التحويل من بلد الى بلد ما فيمَكِّنك الموقع من عرض سعر صرف على الأشخاص الذين يريدون التحويل من الطرف المقابل، فإن قبل به أحدهم فتتم الصفقة بينكم ويتم تحويل أموالكم على سعر الصرف الذي تحب، وهذا ما يطلقون عليه peer-to-peer exchange.


وتعد خيارا جيدا لمن يريد إرسال الأموال من الامارات او إلى الإمارات. كما يوجد تطبيق للجوال لتسهيل الأمور عليك. حصلت currencyfiar بمجموع التقييمات على ممتاز على موقع Trustpilot بمجمل ٣.٨٥٠ تقييم تقريبا.
لمزيد من المعلومات تفضل بزيارة مراجعتنا عن شركة currencyfair

أول خمس حوالات تقدمها الشركة مجانا لمن استخدم رابط التحويل الخاص بنا! (اضغط على العنوان)

فيديو مترجم يوضح فكرة الشركة سريعا

Skrill

Skrill هي شركة مدفوعات عبر الإنترنت تتيح لك إجراء المعاملات وتحويل الأموال إلى العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.
بدأت Skrill كبوابة للدفع عن طريق التجارة الإلكترونية المتخصصة في لعب القمار ، لكنها وسعت الآن خدماتها لتشمل خدمة إرسال المال عبر الإنترنت الى جميع أنحاء العالم.
تستطيع الدفع عبر عدة خيارات، وتستطيع الاستلام على حسابك البنكي أو محفظة skrill إن كانت هذه الخدمة متوفرة في منطقتك. وتدعم عدد جيد من الدول العربية يمكنك الاطلاع عليها في مراجعتنا عن skrill.

Azimo

إحدى شركات تحويل الأموال الجيدة والتي تخدم عددا لا بأس به من الدول في الشرق الأوسط، مع الاشارة الى أن أغلب الدول التي تُخَدِّمها في الشرق الأوسط لا توفر خيار استلام المال فيها بعملة هذه البلدان. فمثلا تستطيع التحويل من بريطانيا الى الجزائر ولكن يمكنك استلام مالك بالجزائر بالدولار أو اليورو فقط.
يمكنك تفحص الدول المدعومة عن طريق الذهاب لموقعهم واختيار وجهتك كأنك ستحول وترى ما إذا كان البلد الذي تريده موجودا في القائمة، وبمجرد اختيار البلد سيأخذك لصفحة تدخل فيها مقدار المبلغ الذي تريد فيعطيك الرسوم وسعر الصرف مباشرة بشفافية تامة.

لديها تطبيق للجوالات لكلا منصتي الاندرويد والايفون. كما لديها تقييم ممتاز على trustpilot بمجموع يقارب ٤٠٠٠٠ ألف تقييم.

xe

موقع الصرافة العالمي المشهور يقدم أيضا خدمة التحويل بين بلدان كثيرة، ولا يعد سلسا جدا فإنه لا يمكنك من استعراض الرسوم والدول قبل أن تنشئ حسابا فيه.

westernunion

الشركة المعروفة في مجال تحويل الأموال عالميا، تقدم خيارين لتحويل الأموال إما الاستلام من مكتب باليد، أو التحويل اون لاين, أما الاستلام باليد فيعد غاليا جدا مقارنة بغيره من الوسائل التي ذكرنا بعضها. وأما التحويل اون لاين فأحيانا قد يكون أرخص ولكنه معقد قليلا، فأولا حتى تختار بلد الإرسال يجب عليك الدخول الى الموقع الخاص بهذه الدولة (المكتوب معه الامتداد الخاص بهذه الدولة) ثم اختيار بلد الاستلام.

ملاحظات:

  • نحن وضعنا أمامك أشهر الشركات التي تقدم خدمة تحويل الاموال اون لاين , وهي أرخص بكثير من باقي طرق تحويل الأموال عن طريق المكاتب ونحوه. ولكن لا تنس أن هذه الشركات (الرخيصة) تتنافس فيما بينها أيضا، أي يجب عليك المقارنة قبل أن تقرر مع أي شركة ستحول.
  • لا تقلق من موضوع الأمان، فكلها شركات موثوقة ولديها تقييم ممتاز على trustpilot.
  • نحن ذكرنا الشركات التي تقدم خدمة إرسال الأموال عبر الانترنت فقط ولن نذكر كل البنوك الالكترونية ك paypal ونحوه.
  • طريقة الاستلام في هذه الشركات الأساسية هي الاستلام على حساب بنكي فإن لم يكن عندك حساب بنكي فلن تفيدك هذه الشركات، وكذلك الارسال. إلا أن تستسلم أو ترسل من حساب صديقك البنكي وتعطيه المال فيما بعد (:

نرجو إن كانت هذه المقالة مفيدة لكم، وإن كان هناك أي اقتراح أو تصحيح أو معلومة تفيد هذا المجال فلا تتردد في كتابتها في التعليقات، ودمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *